23‏/09‏/2019

طريقة صنع القضامة في المنزل كيفية تحضير المالحة المغبرة الحلوة السورية بالسكر الاسطنبولية

طريقة صنع القضامة في المنزل كيفية تحضير المالحة المغبرة الحلوة السورية بالسكر الاسطنبولية نقدم طريقة صنع القضامة بخطوات بسيطة وسريعة وسهلة يمكنك القيام بها بأنفسكم في المنزل دون مجهود أو تكلفة مادية كبيرة, لان تحضير القضامة في البيت لا يلزمه معدات أو أدوات كثيرة لاعدادها ومن الوارد أن تكون متوفرة لديكم أو عملية احضارها ممكنة, عملية صناعة القضامة بأنواعها المغبرة الحلوة وكذالك نصادف بالسكر او الاسطنبولية تعتمد على الحمص كماد أساسية.

قبل صنع القضامة في المنزل يجب أن يكون لديك خبرة مقبولة الى درجة معينة او بعبارة أخرى يجب ان تعرف كيفية التعامل مع الحمص الذي معك, المطلوب ان يكون ذو نوعية جيدة هشة كمثال وليس قاسي حتى لا يكون من الصعب على الشخص تناوله مع المكسرات بالصور العديدة التي يتم صنع القضامة منها في مختلف الاصناف.

سنذكر طريقة صنع القضامة المالحة وسميت بهذا الاسم لانه يتم الاعتماد على الملح بشكل واضح بهذه الحالة من مكسرات الحمص المعروفة وهي: 
  • يوضع كمية من الملح في الوعاء الذي سنستخدمه في التحضير على النار.
  • نضيف كمية مساوية بشكل تقريبية من الحمص فوقه ثم يمزج (يخلط) مع بعضه.
  • ثم يتم تحريك المزيج باستمرار على النار (الموقد) حتى ينضج ويمكن معرفة ذالك بتذوق القضامة كل فترة للتأكد من نضجها فاذا أصبحت جاهزة ترفع عن النار.
  • بعدها يتم فصل الملح عن الحمص بواسطة شبك معدني ناعم (منخل) ويتم تمريرها أما تيار هوائي مثل مروحة أو سشوار لتصبح نظيفة وتترك حتى تبرد ثم يمكن تناولها.
انتبه يجب ان يكون الحمص قد تم تحضيره ليكون جاهز لصنع القضامة وطريقة تحضيره ستجدونها في نهاية الموضوع في الاسفل لانك اذا وضعته مباشرة سوف لن تحصل على النتيجة المطلوبة وربما يكون غير صالح للاستخدام. 


المصدر
تجارب
بحث
 المدة
تقديرية
دورية

اما طريقة صنع القضامة السورية والتي تنتشر في بعض الاماكن في المنطقة الشامية وربما ليس كثير من الاشخاص يرغبون بها وهي بالرمل اي يكون بديل عن الملح في التحضير وهي تختلف عن التي تدعى بالسكر, هناك طريقة تحضير القضامة الملونة دون ان ننسى الحلوة فهي غير متشابهة مع الرملية حيث اننا بعد اعداد الحمص بالشكل المناسب نقوم بوضع كمية من الرمل (الصحراوي) او مثله مكان الملح في الطريقة السابقة, نستمر بالتحريك وهما على النار حتى تصبح صالحة اي ناضجة وذالك بالتذوق لحبات الحمص كل فترة للتأكد من وصولها الى الوضع المطلوب وبعدها يتم فصل الرمل عن القضامة بنفس الاسلوب الماضي وتمرر امام الهواء كذالك وتترك لتبرد وتصبح جاهزة. 

الآن نأتي لكيفية تحضير الحمص قبل استخدامه حيث نقوم بوضعه في ماء فاتر وتركه لمدة 24 ساعة وهناك من يضع الكربولا مع الماء ولكن لا نفضل هذا الامر, بعدها نصفيه ونغسله ونتركه حتى ينشف ويجف لكن لا ندعه حتى يصبح صلب وقاسي ثم نختار طريقة صنع القضامة التي نريدها حسب الرغبة.

وصفات نباتية للتنحيف وانقاص الوزن من هنا 



هناك 5 تعليقات: